كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية مجانا (بالعربية والإنجليزية)

  


كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية مجانا (بالعربية والإنجليزية)


عندما البحث عن وظيفة، غالبًا ما تكون سيرتك الذاتية هي أول ما يراه أصحاب العمل عنك. لذلك من الضروري أن تكون سيرتك الذاتية احترافية وفعالة. يمكن أن تكون السيرة الذاتية الجيدة هي الفرق بين استدعائك لمقابلة عمل أو تجاهلك مباشرة


.في هذه المقالة، سنوضح لك كيفية إنشاء سيرة ذاتية فعالة تعرض مهاراتك وخبراتك في العمل، حتى تتمكن من الحصول على وظيفة أحلامك. سنقدم لك أيضًا نصائح لتنسيق سيرتك الذاتية ونوضح لك كيفية إبراز مهاراتك وإنجازاتك للتميز عن المرشحين الآخرين.


مكونات السيرة الذاتية

يمكن أن تتكون السيرة الذاتية من عدة أقسام مختلفة لكن بشكل عام هذه هي الأقسام الأكثر رواجا.


معلومات الاتصال: ابدأ بتضمين معلوماتك الأساسية، مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك. تأكد أيضًا من أن هذه المعلومات محدثة ويسهل على أصحاب العمل الاتصال بك.


معلومات شخصية: يمكنك أيضا إضافة بعض المعلومات الشخصية مثل تاريخ الميلاد، البلد، الجنس.


الخبرات المهنية: من المهم تضمين قسم يشرح بالتفصيل تجاربك المهنية السابقة. ابدأ بأحدث مشاركة لك واعمل بشكل عكسي. تأكد من تضمين التفاصيل الرئيسية مثل اسم الشركة وتواريخ التوظيف والمسميات الوظيفية والمسؤوليات الرئيسية والإنجازات لكل منصب.


التعليم: من المهم تضمين قسم يصف تعليمك. يتضمن ذلك أعلى درجة أو شهادة جامعية لديك وأي تعليم أو شهادة آخر يمكن أن تساعدك في الحصول على الوظيفة. تأكد من تضمين التواريخ والمؤسسات وتفاصيل درجاتك وشهاداتك.


المهارات: من المهم تضمين قسم المهارات في سيرتك الذاتية، لإبراز المهارات الأساسية والمعرفة التي اكتسبتها خلال حياتك المهنية. يمكن أن يشمل ذلك المهارات التقنية (hard skills) مثل إتقان برامج معينة، ولكن أيضًا المهارات الشخصية والتي تسمى أيضا المهارات اللينة (soft skills) مثل القدرة على العمل في فريق أو التواصل الفعال والتخطيط.


اللغات: إن كنت تجيد أكثر من لغة من المستحسن تخصيص قسم منفصل تدرج فيها اللغات التي تجيدها ومستواك في كل لغة.


بالإضافة إلى هذه الأقسام التي ذكرناها يمكنك أن تضيف إلى سيرتك الذاتية أقسام أخرى مثل قسم للمشاريع التي أنجزتها أو لهوايتك والانشطة التطوعية التي تقوم بها أو البحوث أو الأوراق العلمية التي نشرتها.


كيفية تصميم سيرة ذاتية بأسهل طريقة

هناك أكثر من طريقة لإنشاء سيرة ذاتية. يمكنك استخدام أي برنامج تحرير نصوص مثل برنامج مايكروسوفت وورد لكتابة سيرتك الذاتية، أو استخدام منشئ سيرة ذاتية مجاني مثل GetYourCV لعمل سيرة ذاتية اونلاين دون الحاجة إلى استخدام أي برامج أو تطبيقات.


كل ما يجب أن تقوم به هو الدخول إلى موقع GetYourCV والضغط على إنشاء سيرة ذاتية الآن.

في الخطوة التالية سيطلب منك اختيار أي نموذج سيرة ذاتية تريده، يمكنك اختيار التصميم الذي تريده مع العلم أنه يمكنك تغييره لاحقا.


بعد اختيار التصميم الذي تريده، سيطلب منك اختيار لغة سيرتك الذاتية التي تريد إنشائها، يمكنك أن تختار العربية أو الإنجليزية إن كنت تريد إنشاء سيرة ذاتية بالانجليزية.


الخطوة الموالية تتمثل في ادخال معلومات الاتصال ومعلومات الشخصية التي تريد أن تضيفها إلى سيرتك والضغط على حفظ ومواصلة.


الخطوة الأخيرة تتمثل في إضافة خبراتك العملية وتعليمك ومهاراتك و اللغات التي تجيدها ثم إضغط على حفظ ومواصلة لمعاينة سيرتك الذاتية وتحميلها بتنسيق PDF أو طباعتها مباشرة.


يمكنك أيضا تغيير حجم ونوع الخط وألوان المستخدمة أو تغيير قالب السيرة الذاتية والإختيار من بين العديد من التصاميم الجاهزة.

نصائح لتنسيق سيرتك الذاتية

فيما يلي بعض النصائح لتنسيق سيرتك الذاتية وجعلها أكثر احترافية وسهولة في القراءة:


اختر تصميمًا احترافيًا: استخدم تصميمًا بسيطًا ومهنيًا لسيرتك الذاتية. تجنب الخطوط المزخرفة والألوان الفاقعة، استخدم الخطوط البسيطة مثل Arial أو Times New Roman بدلاً من ذلك. استخدم عناوين واضحة لتنظيم سيرتك الذاتية.


استخدم تنسيقًا زمنيًا لتنظيم سيرتك الذاتية، هذا يسهل على أصحاب العمل تتبع مسارك المهني. ابدأ بأحدث خبراتك في العمل وصولا إلى الأقدم.


استخدم المصطلحات المناسبة: استخدم المصطلحات المناسبة لوصف مهاراتك وخبراتك في العمل. سيسمح ذلك لأصحاب العمل برؤية أن لديك المهارات المطلوبة للوظيفة التي تتقدم لها بسرعة.


تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية: تأكد من تدقيق سيرتك الذاتية بعناية للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية. استخدم مدقق إملائي مثل صححلي أو grammarly أو اطلب من شخص آخر تصحيحها لك.


تأكد من أن سيرتك الذاتية موجزة ولا تزيد عن صفحتين. غالبًا ما يكون لدى أصحاب العمل الكثير من السير الذاتية للبحث فيها، لذلك تجنب الحشو وكتابة معلومات غير ضرورية.




في الختام، السيرة الذاتية الفعالة هي المفتاح للحصول على مقابلة عمل وفي النهاية الوظيفة التي تحلم بها. من المهم أن تأخذ الوقت الكافي لإنشاء سيرة ذاتية تسلط الضوء على مهاراتك وخبراتك في العمل بطريقة واضحة وموجزة.


من المهم أيضًا اتباع نصائح التنسيق لجعل سيرتك الذاتية جذابة وسهلة القراءة لأصحاب العمل. لا تنس تدقيق سيرتك الذاتية بعناية بحثًا عن الأخطاء الإملائية والنحوية.


أخيرًا، لا تتردد في طلب مشورة صديق أو مرشد أو محترف لمساعدتك في تحسين سيرتك الذاتية قبل التقدم للحصول على وظيفة.


من المهم أن تتذكر أن الوقت والجهد المبذولين في إنشاء سيرتك الذاتية سيؤتي ثماره في النهاية. سيقدر أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف جهودك في تقديم طلب احترافي ومنظم، مما سيزيد من فرصك في الحصول على الوظيفة التي تبحث عنها.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-